أهمية لوائح تنظيم العمل وطرق الحصول عليها

سوف نتطرق في هذه المقالة إلى:

 

  • أهمية لوائح تنظيم العمل
  • أنواع لوائح تنظيم العمل
  • عدد الموظفين ولوائح تنظيم العمل
  • طريقة إنشاء لائحة عمل نموذجية
  • طريقة إنشاء لائحة عمل مخصصة 
  • ماذا بعد إنشاء لائحة العمل المخصصة؟

 

أهمية لوائح تنظيم العمل

 

تلعب لوائح تنظيم العمل دورًا حاسمًا في ضمان سير العمل بطريقة منظمة وفعالة. فهي تساعد على تنظيم بيئة العمل الداخلية للمنشآت و تحدد السياسة الداخلية والقواعد والمعايير التي يجب أن يتبعها أصحاب العمل والعاملين في مختلف القطاعات والصناعات، كما تحدد الحقوق والواجبات لجميع الأطراف. وفيما يلي بعض الأسباب التي تبرز أهمية وجود لوائح تنظيم العمل:

 

  1. حماية حقوق العمال:

تعزز لوائح تنظيم العمل حقوق العمال وتوفر لهم ظروف عادلة للعمل. فهي تعالج مسائل مثل ساعات العمل، والأجور والتعويضات، والإجازات الرسمية، والتأمينات. وبفضل اللوائح، يتم تحقيق التوازن بين احتياجات العمل وحقوق العمال.

 

  1. توفير العدالة:

تعمل اللوائح على تقديم إطار قانوني يضمن المعاملة المتساوية لجميع العمال بغض النظر عن جنسهم أو جنسيتهم أو أية اعتبارات أخرى. بذلك، تعمل اللوائح على منع التمييز وتعزيز المساواة والعدالة في مكان العمل.

 

  1. تعزيز الإنتاجية والكفاءة:

من خلال تنظيم العمل وتوفير بيئة عمل صحية، تساهم اللوائح في تحسين إنتاجية العاملين وزيادة كفاءتهم. فعندما يعمل العمال في بيئة منظمة ومناسبة، يكونون أكثر راحة ورضا عن العمل، مما ينعكس إيجابيًا على نتائج الأعمال.

 

  1. التوافق مع القوانين والتشريعات:

تعتبر هذه اللوائح بمثابة توجيهات قانونية تتطلب الامتثال من قبل أصحاب العمل والعاملين. وبالتالي، فإن الالتزام بلوائح تنظيم العمل يساعد على ضمان التوافق مع القوانين والتشريعات المعمول بها.

 

باختصار، فإن لوائح تنظيم العمل تلعب دورًا حاسمًا في تحقيق بيئة عمل مثمرة و آمنة وعادلة. إن الالتزام بهذه اللوائح لا يعود بالنفع فقط على العمال، ولكنه يترتب على ذلك المصلحة العامة ونجاح الشركات والمؤسسات. لذا، ينبغي وضع الالتزام بلوائح تنظيم العمل في صلب الأولويات والممارسات العمالية.

 

أنواع لوائح تنظيم العمل

 

  1. لائحة العمل النموذجية: 

 

هي لائحة جاهزة يتم إصدارها واعتمادها من خلال وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، حيث يمكن للمنشآت إجراء بعض التعديلات البسيطة مثل عدد أيام الإجازات والتقويم المستخدم وأيام العمل.

 

  1. لائحة العمل المخصصة:

هي لائحة خاصة تحتوي بنود وشروط خاصة بالمنشأة، ويشترط إعدادها ومراجعتها من مكتب محاماة معتمد، ومن ثم إصدارها من قبل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

 

عدد الموظفين و لوائح تنظيم العمل

 

  • إذا كان عدد الموظفين أقل من 50 موظف:

يمكن استخدام اللائحة النموذجية أو إنشاء لائحة عمل مخصصة.

 

  • إذا كان عدد الموظفين أكثر من 50 موظف:

يجب إنشاء لائحة عمل مخصصة.

 

طريقة إنشاء لائحة عمل نموذجية

 

يمكن اتباع الخطوات التالية (في حال كان عدد الموظفين أقل من 50 موظف)- حسب منصة قوى:

 

  • التسجيل في منصة قوى
  • تسجيل الدخول إلى حساب الأعمال الخاص بك
  • الانتقال إلى الخدمات الإلكترونية واختيار خدمة “لوائح تنظيم العمل”
  • تحديد خيار إصدار لائحة تنظيم العمل الموجود في أعلى الصفحة
  • اختيار “لائحة تنظيم العمل النموذجية”
  • قم بتعبئة البيانات المطلوبة واختيار نوع التقويم الذي تستخدمه، ثم الانتقال للخطوة التالية
  • قم بإدخال بيانات الاتصال مثل الاسم والبريد الإلكتروني ورقم الجوال وموقع ممثل المنشأة
  • بعد مراجعة البيانات والتحقق من صحتها، يتم قبول الشروط والأحكام وارسال الطلب
  • يتم انتظار موافقة وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية

 

طريقة إنشاء لائحة عمل مخصصة

 

يمكن اتباع الخطوات التالية (في حال كان عدد الموظفين أكثر من 49 موظف) –  حسب منصة قوى:

 

  • التسجيل في منصة قوى
  • تسجيل الدخول إلى حساب الأعمال الخاص بك
  • الانتقال إلى الخدمات الإلكترونية واختيار خدمة “لوائح تنظيم العمل”
  • تحديد خيار إصدار لائحة تنظيم العمل الموجود في أعلى الصفحة
  • اختيار لائحة تنظيم العمل المخصصة.
  •  إذا كان لديك اقتراح لإعداد لائحة تنظيم عمل مخصصة (مثل نسخة أولية أو لائحة منشأتك السابقة) ، يمكنك تقديمه في هذه الخطوة على شكل ملف PDF، ولكن يُشترط أن يكون حجم الملف أقل من 20 ميجابايت (اختياري)
  •  اختيار مكتب القانون الذي تود العمل معه على لائحة من الجدول. والذهاب للخطوة التالية.
  • إدخال معلومات الاتصال مثل الاسم، البريد الإلكتروني، رقم الجوال، والموقع لممثل المنشأة.
  •  يجب مراجعة ملخص اللائحة للتأكد من صحة كل التفاصيل ثم اختيار إرسال.
  • مراجعة اللائحة وجهة التواصل للتأكد من صحة جميع المعلومات المدخلة.
  • قبول الشروط والأحكام ثم اختيار إرسال الطلب.

 

ماذا بعد إنشاء لائحة العمل المخصصة؟

 

يقوم مكتب المحاماة بقبول الطلب، ومن ثم يقوم بإنشاء لائحة العمل المخصصة مع الأخذ بعين الاعتبار التعليقات والملاحظات الصادرة من قبل الوزارة. يتم بعدها الانتظار لحين قبول اللائحة من قبل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.